February / 11 / 2020 | عدد الزيارات : 254ادخال أكثر من 50 عنوانا في 20 مصنفٍ ويتراودها ما يقارب من 500 مراجع شهرياً


علي الحلو/ الاعلام والعلاقات العامة

من الواضح الجلي الذي لا يماري فيه أحد من أهل العلم وغيرهم أن النجف الأشرف مثوى باب مدينة علم رسول الله محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) مولانا أمير المؤمين علي بن أبي طالب (عليه السلام) وهي حاضرة العلم الأولى وكعبة أنظار المسلمين عامة وطلبة العلوم الدينية خاصة، وهي من المدن المقدسة العريقة في نشر العلوم وبث المعارف ومنها تخرّج العلماء والمفكرون والأدباء والمتخصصون في المعارف الإنسانية جمعاء وقد ملؤوا أسماع الدنيا وحازوا على مراتب العلم وخلفوا لنا من آثارهم النفيسة ومصنفاتهم القيّمة في كل فن ما لاعين رأت ولا أذن سمعت لا سيما في الفقه والأصول، وهذه المصنفات اكتنزتها مكتبة كاشف الغطاء العامة في النجف الأشرف، حيث احتوت المكتبة على أكثر من (20) مصنفاً تتوزع.

كما وتساهم المكتبة من خلال أقسامها بالحفاظ على التراث وحفظ التاريخ من خلال تصوير ومعالجة المخطوطات والوثائق المهمة، وكالآتي:

قسم الذخائر للمخطوطات:

من الأقسام المهمة في مكتبة كاشف الغطاء العامة، يهدف إلى جمع ما أمكن الحصول عليه من المخطوطات والحفاظ عليها وبالتالي الحفاظ على هذا التراث العلمي ونشره وتوزيعه مجاناً من أجل الحصول على المعلومة المفيدة للباحثين وطلبة الدراسات الحوزوية والأكاديمية والمطالعين المهتمين من المثقفين، ويعتبر المخطوط حصيلة جهود الأفذاذ.

ومن أهم ما يميزها خلال هذه  الفترة إصدار دليل المخطوطات بجزئين والمتضمن 8000 ثمانية آلاف عنوان مخطوطة احتوتها حقيبة المخطوطات والتي تعتبر الأولى من نوعها.

إن مكتبة كاشف الغطاء العامة احدى المكتبات المهمة في محافظة النجف الاشرف لما تحتويه من خيرة الكتب والمطبوعات، وما تتضمنه من اقسام علمية تفيد القارئين والمطالعين من داخل وخارج العراق.

قسم الوثائق والأرشفة:

وهو من الأقسام المهمة ولا يقل أهمية عن قسم ذخائر المخطوطات، حيث يقوم بجمع وحفظ الوثائق المهمة التي تهم التراث الاسلامي، أصدر قسم الوثائق والأرشفة 6 أجزاء من الموسوعات الوثائقية تحتوي على المئات من الوثائق التي تحاكي موضوعاً معيناً منها ما هو سياسي ومنها ما هو اجتماعي وغيرها.

كذلك فإن القسم بصدد اصدار دليل الوثائق والمتضمن 10 الاف وثيقة.

قسم التصوير:

يعتبر قسم تصوير المخطوطات والوثائق من الأقسام الفاعلة لما يقوم به من تصوير رقمي للمخطوطات الواردة والوثائق الموجودة، وفق نظام تصوير معتمد، ويحتوي القسم على أجهزة خاصة تحول الصورة التناظرية إلى صورة رقمية.

قسم الترميم وصيانة المخطوطات

لاشك أن المخطوطات مرّت عليها حقبة زمنية طويلة، وقد مرّت عليها ظروف بيئية عصيبة، ولذلك صار لزاماً على المهتمين الاعتناء بها من خلال قسم خاص يعنى بترميم وصيانة تلك المخطوطات، فضلاً عن صيانة ومعالجة الوثائق التي تكتنزها المكتبة.

ولتسليط الضوء على ابرز نشاطات المكتبة العامة نوجزها بالآتي:

- عدد رواد المكتبة للفترة من 1/6/2014لغاية 31/12/2014 بلغ أكثر من (3000) ثلاثة آلاف مراجع، توزعوا بين كلا الجنسين حيث بلغ عدد الرجال المطالعين (1255) وعدد النساء المطالعات (1745). وبكون دوام مكتبة كاشف الغطاء العامة من الساعة الثامنة والنصف صباحاً حتى الساعة الثانية ظهراً، وبواقع ستة أيام في الأسبوع فيكون الجمعة عطلة رسمية لها.

- يتم ادخال العديد من الكتب في مواضيع مختلفة إلى المكتبة العامة بما يقارب من (50) كتابا شهرياً. علماً أن المكتبة تتضمن العديد من الرسائل الجامعية الجديدة في الفقه والاصول والنحو وغيرها من الموضوعات العلمية.

- أهدت مكتبة كاشف الغطاء العامة العديد من المطبوعات إلى المكتبات الأخرى.

- زيارة العديد من الشخصيات الدينية والثقافية والسياسية الى مكتبة كاشف الغطاء العامة واجراء عدد من المباحثات والتعاون المشترك.

- قامت المكتبة بتوفير طلبات الباحثين عن طريق تزويدهم بالمخطوطات التي يؤدون دراستها أو تحقيقها بعد ملء استمارة طلب المخطوطات.

 
 
البرمجة والتصميم بواسطة : MWD