March / 31 / 2021 | عدد الزيارات : 580باحث من مؤسسة كاشف الغطاء العامة يشارك في المؤتمر العلمي الدولي الاول لمركز تراث كربلاء


علي الحلو/ الاعلام
شارك الباحث م.م. مصطفى ناجح الصرّاف - مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف في المؤتمر العلمي الدولي الأول الذي أقامه مركز تراث كربلاء ببحث قيّم عنوان ه: (المنسوخات الكربلائية في دليل مخطوطات مؤسسة كاشف الغطاء، الإصدار السادس).
وقد نشر البحث في مجلةُ تُراثِ كربلاء بعددِها المزدوجِ (الأول والثاني) من المجلد السابع، حيث جاء في ملخص البحث: "لم يكُن نَسْخ المخطوطات حرفة يمتهنها البعض فحسب، ولا فناً تظهر فيه مهارات مَن مارسها، بل إن هذا العمل لمّا توقّف عليه تقييد العلم وحفظ تراث الأمم وإبراز حضارتها أصبح من الأهمية بمكان أن يُندب لشحذ الأقلام للكتابة فيه، ومعرفة تفاصيله، وتخليد ممارسيه.
ولمّا كانت مدينة كربلاء المقدسة الشاخصة بأبي عبد الله الحسين عليه السلام حاضرة للعلم والعلماء، وميداناً لتنامي الحركة المعرفية، ظهر فيها العديد من نسّاخ المخطوطات، ولا يخفى أنّ في ترجمتهم وتسليط الضوء على نُسَخهم، إبرازا لدور مدينة كربلاء، وهو الهدف الرئيس الذي يصبو إليه البحث، فكان العمل على خمس وخمسين نسخة مما تضمنه دليل مخطوطات مؤسسة كاشف الغطاء العامة الإصدار السادس منه، والذي يُعد من أوسع الفهارس؛ ليحقق الغاية المرجوّة منه".
وقد تضمّن في طياته مبحثا في المؤهلات لصناعة المخطوط في مدينة كربلاء، ومبحثا فيه عرضٌ لفهارس المخطوطات الصادرة من مؤسسة كاشف الغطاء العامة، والزيادة العددية في المنسوخات الكربلائية فيها، ومبحثا في صفات النُسَخ الكربلائية في الدليل وترجمة نسّاخها.

 
 
البرمجة والتصميم بواسطة : MWD