January / 20 / 2024 | عدد الزيارات : 72الصراف: قسم ذخائر المخطوطات يقدم خدماته الى الباحثين بالمجان


 

علي الحلو/ الإعلام

تحدث الأستاذ مصطفى الصراف مسؤول قسم ذخائر المخطوطات في مؤسسة كاشف الغطاء العامة قائلاً: (يتم التعاطي مع الباحثين والمحققين في تسليمهم مخطوطات القسم من عبرثلاث طرق:

الأولى: الطلبات الفردية التي يتقدم بها الباحثون بعد ملء استمارة خاصة لتعيين المخطوطات التي يحتاجون إليها, فيلبي القسم هذه الطلبات بوضع مصورات تلك المخطوطات على الأقراص الليزرية وتقديمها لهم, ويحصل الباحث على مبتغاه مجاناً في زمن لا يتجاوز نصف ساعة تقريباً.

الثانية: يقوم القسم بتقديم جميع صور المخطوطات على الهارد دسك, وذلك بوضعها في حقيبة فاخرة مخصصة لحفظها ومتضمنة مجلّدي الدليل, وإهدائها إلى الحوزات والجامعات والمراكز العلمية والمكتبات العامة مجاناً.

الثالثة: تذليلاً لصعوبات بعد المسافات, واختصاراً للوقت, فإن المؤسسة تلبي طلب المخطوطات عبر الأنترنت, وذلك بمراسلة الموقع وكتابة الطلب وفق استمارة مهيأة لذلك, مع شرح واف لخطوات الطلب, وبعد ذلك يتم تحميل مصورات المخطوطات بزمن يسير).

وأضاف الصراف: (كل الخدمات التي يقدّمها القسم مجاناً إنما هو دعم للحركة العلمية والثـقافية, ومن ثمرات هذا العمل أنه قد استفاد كثير من طلبة العلوم الدينية وطلبة الدراسات الأكاديمية, فاستعانوا بالمخطوطات الموجودة في هذا القسم, وأخرجوا كثيرا منها إلى النور, وحصلوا على شهادات عليا فيها).

واذاف: (بلغ عدد طلبات المخطوطات المباشر ما يربو عن 3 الاف طلب) فيما تجاوز عدد الطلبات الالكترونية (400) طلب، والاعداد بتزايد تبعا لتزويد الباحثين بشكل مستمر ويومي.

 
 
البرمجة والتصميم بواسطة : MWD