January / 16 / 2018 | عدد الزيارات : 48مؤسسة كاشف الغطاء العامة تصدر دليل الوثائق بعشرة الاف وثيقة


علي الحلو/ الإعلام

صَدَرَ عَنْ قسم الوثائق والارشفة في مؤسسة كاشف الغطاء العامة الجزء الأول من دليل الوثائق بـ(10.000عشرة آلاف وثيقة)، فُهرِسَت بشكل تفصيلي ببيان عنوان الوثيقة وموضوعها ولغتها وتاريخها وعدد صفحاتها وأسماء الاشخاص الواردة فيها وأسماء المدن، ويعد الكتاب من الاصدارات الواعدة والحديثة بما يحتويه من قيمة علمية وبشكل فهارس مجدولة.
وجاء اصدار الدليل لأهمية الوثائق بما تحمله من معارف، حيث تعد أصولاً قانونية يجد من خلالها المؤرخ والباحث ضالته فضلاً عن جوانبها المعرفية الأخرى.
وقد ضمّ وثائق العراق التي تمتاز بخصوصيتها لما لهذا البلد من عمق تاريخي وأصالة حضارية ألبست وثائقه أهمية أخرى بالنوع والكم، فكان من الأولوية والأهمية بمكان جمعها وأرشفتها ضمن الدليل، ولعل فيما لاقته من إهمال جراء الحوادث التي مرت على العراق ومنها احتكار واتلاف النظام البعثي البائد قبل عام 2003 لكثير من الوثائق الهامة، وما طرأ عليها من مصادرة وضياع جراء العمليات الارهابية التي لا تبقي من معالم الانسانية شيء، جعل انقاذ ما تبقى منها من ضمن الأولويات التي عملت عليها المؤسسة.
ولم يقتصر الدليل على الوثائق المكتوبة باللغة العربية، بل تعداها ليشمل وثائق باللغات الاجنبية انكليزية وفارسية وعثمانية وأوردوية. 
أما بخصوص الموضوعات التي شملها الدليل فهي متعددة جاءت وفق الآتي:
1. الموضوعات الدينية: إذ تشكل الوثائق الدينية أهمية كبيرة تاريخياً، ومنها ما يتعلق بذكرى رحيل عالم وهي ما تسمى بالحوادث، ومنها ما يتعلق باحتفالات دينية وتأبينية وتسمى مناسباتـ وكذلك تحتوي على الخطب الدينية والزيارات بين العلماء وإجازاتهم وفتاويهم ومراسلاتهم.
2. الموضوعات السياسية: وهي الوثائق التي تخص الجوانب السياسية سواء على المستوى المحلي أو الاقليمي أو الدولي كالمنشورات والخطط العسكرية وكل ما يتعلق بالبلاط الملكي وعلاقة البلد بالمحيط الاقليمي والدولي كما يحوي على الخطب السياسية وغيرها.
3. الموضوعات الاقتصادية: والتي تشمل الكمارك والضريبة والمشاريع العمرانية والجباية وغيرها.
4. الموضوعات المتعلقة بأوراق الاثبات: وهي الوثائق التي تثبت ملكية معينة أو حق من الحقوق، وتتوزع إما على شكل مستندات او وصايا او املاك وتمليكات او عقود او بشكل استمارات او تأييدات ومنها ما يخص حقوق الاراضي وتسويتها.
5. الموضوعات الاجتماعية: وهي المتعلقة بالهدايا والتبرعات والدعوات والمذكرات والشكر والتقدير والاختام والتهاني والبيانات وامور اجتماعية أخرى.
6. الموضوعات الادبية: وتتعلق بأمور الشعر فضلا عن الصحف والمجلات والمقالات والبحوث وما تحتويه من نقد وردود وتقاريض.
7. الوثائق المتعلقة بالعتبات المقدسة والمدن القديمة.
كل هذه الموضوعات التي تحويها الوثائق مرتبة بأرقام مفهرسة ومحوسبة إلكترونياً ومن الممكن البحث من خلالها بشكل تفصيلي ، ومن أجل السهولة في البحث عن وثيقة محددة شمل الدليل قرصاً ليزرياً مرفقاً في نهاية الكتاب يضم جدولاً ببرنامج الـExcel Microsoft Office لكافة فهارس الدليل مما يجعل عملية البحث عن المقصد من خلاله يسيراً.
هذا وصار من الممكن الحصول على صورة وثيقة احتواها الدليل لمن يروم بملء استمارة خاصة بطلب الوثائق ليتم تهيئة الوثيقة بشكل مبسط وسريع وبالمجان.
وقد جاء اصدار دليل الوثائق بجزئه الاول على أمل أن يتبعه أجزاء أخرى ضمن مطبوعات مؤسسة كاشف الغطاء العامة.
وإنَّ الدعوة مفتوحة لطلبة الجامعات والمؤسسات البحثية ولكافة الدارسين لدراسة وتحقيق هذه الوثائق المهمة والاستفادة منها كمصادر بحثية تغني البحوث العلمية وتجعلها أكثر رصانة.
www.kashifalgetaa.com
info@kashifalgetaa.com
kashifalgetaa@gmail.com

IRAQ-NAJAF-THE GENERAL KASHIF ALGETAA FOUNDATION

 
 
البرمجة والتصميم بواسطة : MWD