حول القسم

حول القسم

 

يعتبر قسم ذخائر المخطوطات من أهم أقسام المؤسسة لما يضمه من تراث انساني وموروث حضاري فهو يعد من الاقسام الاولى التي أنشأت بداية تأسيس المؤسسة، يحتوي القسم على أكثر من 50 الف نسخة خطية مصورة، والهدف الذي يصبو إليه العاملون في هذا القسم هو جمع ما أمكن الحصول عليه من المخطوطات والحفاظ على هذا التراث العلمي ونشره وتوزيعه على أهله مجاناً، الذي هو من حصيلة جهود الأفذاذ والنوابغ من علمائنا الاعلام في مختلف فنون المعرفة، علماً أن هذه الكنوز بقيت محجوبة في بيوت العلماء وأسرهم ولم يخرج منها سوى النزر القليل، حيث يوجد الكثير منها مركون على الرفوف ومخزونة في السراديب تنتظر من يخرجها الى النور وينشرها على الملأ ويزيل عنها ركام الزمان وغبار الأيام.
وكانت هناك جملة أمور ساعدت على عدم نشر التراث المخطوط وابقائه مستوراً في البيوت بعيداً عن النشر منها الظرف العام متمثلاً بالسلطة الظالمة آنذاك التي سعت الى طمس هذه الكنوز ومحو آثارها لاحتوائها على نتاجات علمائنا الاعلام. 
مضافاً الى ذلك أن بعض القائمين على المكتبات امتنعوا من نشر التراث العلمي واصروا على بقاء المخطوطات التي تحت حيازتهم في الحرز وان لا ترى النور ابداً، وقسم اصبح تاجر بها. ولا ننسى أن عملية النشر والطبع تستلزم الكثير من الامكانيات المادية وغيرها في ذلك الوقت مما ساهم في بقاء تلك المخطوطات مطمورة في الزوايا والرفوف.
واليوم دأب قسم المخطوطات في مؤسستنا الى أن يعمل جاهداً على جمع هذا التراث من أماكن وجوده وترميمه وحفظه وونشر المصورات منه كي يرى النور

 
 
البرمجة والتصميم بواسطة : MWD