قسم المخطوطات في مؤسسة كاشف الغطاء العامة

قسم المخطوطات في مؤسسة كاشف الغطاء العامة تأتي أهمية جمع المخطوطات وذلك للحفاظ عليها من التلف أو الضياع من جهة، ولتسليط الضوء عليها واحيائها والاستفادة من مادتها العلمية من جهة ثانية، كذلك فالمخطوطات ارث حضاري متجذر لابد من الاعتناء به. عدد المخطوطات التي يتجاوز ال54000 مخطوطة مصورة والعدد في تزايد فالتراث المخطوط خاصة في مدينة كالنجف غنية بالكتب المخطوطة، وهي مخطوطات بكر اي غير محققة وتحتوي من العلوم الكثير. للمكتبة مخطوطات نادرة كثيرة تأتي ندارتها من مادتها العلمية من جهة وشكلها الفني من جهة ثانية بجانب تراثيتها. مخاطر المخطوطات تتجلى في عدم توفر مراكز متخصصة للحفاظ على اصل المخطوط، وعدم وجود ثقافة المخطوطات، فضلا عن الظروف البيئة السيئة، والخزن غير الصحيح للمخطوطات، كذلك فإن الانظمة المتعاقبة قد اتلفت العديد من المخطوطات التي تجدها لا تنسجم مع سياستها، لذلك دأبت المكتبة على توفير هذه الظروف لملائمتها مع المخطوط. للمكتبة رؤية مستقبلية في الحفاظ على المخطوطات تتجلى في:

1- تصوير كافة المخطوطات الموجودة في المنطقة تصويراً رقمياً للحفاظ على المادة العلمية فيها، حيث اخذ على عاتقه قسم تصوير المخطوطات هذا الجانب.

2- ترميم وصيانة المخطوطات المتضررة عبر استخدام تقنيات علمية وخبرات فنية تساهم في علاج الاضرار الواقعة على اصل المخطوط والعمل جاري على صيانة المخطوطات التي تحتاج ذلك.

3- توفير الظروف الملائمة من رطوبة ودرجة حرارة واضاءة مناسبة عبر مكانات مخصصة لذلك.

4- تحقيق المخطوطات الهامة للاستفادة من مادتها العلمية.

 
 
البرمجة والتصميم بواسطة : MWD