حول القسم

أ

نشأ قسم التحقيق في البدايات الأولى من تأسيس المؤسسة، وبدأ عمله بالاتساع في الفترة الأخيرة لاهمية هذا المجال، فانبرت فكرة الاتساع على المؤسسات العلمية الجامعية في تحقيق النصوص المخطوطة وليأخذ التحقيق مداه الأوسع بين طلبة الدراسات العليا والاولية ولتتسع دائرة التحقيق مع وجود هذا الكم الهائل من المخطوطات في مؤسسة كاشف الغطاء العامة والتي تعتبر أغليها مخطوطات بكر غير محققة.
ولو تطرقنا الى تحقيق المخطوطات لمررنا على مصطلحات ثلاثة  هي )منهجية التحقيق، وتحقيق النصوص، و المخطوط( فالمنهج هو مجموعة من الخطوات التي يسلكها المحقق للوصول الى حقيقة معينة؛ وحينما يجتهد الشخص في جعل النص المحقق مصادقاً لحقيقته كما اراده مصنفه أو كما وضعه مؤلفه مفسراً مضبوطاً من )التصحيح والإحكام( حينها نطلق على الشخص اسم المحقق، أما المخطوط فهو ما يطلق على ما كتب بخط اليد، كتاب ورقي أو نقش على حجر وهو اليوم محدد بالكتاب المكتوب بخط اليد. ويجب ان تتوفر في المحقق شروط وملكة التحقيق.
يدار قسم التحقيق في المؤسسة باشراف لجنة تحقيق تضم بين اعضائها طلبة علوم دينية من الحوزة العلمية في النجف الاشرف وكذلك محققين وباحثين من طلبة الدراسات العليا والمختصين، وتدعو المؤسسة كافة الطلبة والاساتذة ممن تتوفر لديهم شروط التحقيق إلى تحقيق المخطوطات الموجودة في القسم بغية فض الغبار على الكثير منهذا المكتنز العلمي.
وقد بادرت المؤسسة وعبر قسمي ذخائر المخطوطات والتحقيق إلى مشروع لتبني تحقيق أكب عدد ممكن من الكتب المخطوطة الموجودة في اروقة المؤسسة، حيث تضم المؤسسة ما يربو عن )50 ألف( نسخة خطية وبكافة التخصصات، واليوم اتسعت دائرة التحقيق لتشمل طلبة كليات جامعة الكوفة وبعض الجامعات العراقية.

 
 
البرمجة والتصميم بواسطة : MWD