عن المؤسسة

بسم الله الرحمن الرحيم

نبذة عن مؤسسة كاشف الغطاء العامة

1432هـ - 2011م

[تمهيد]

من الواضح الجلي الذي لا يماري فيه أحد من أهل العلم وغيرهم أن النجف الأشرف مثوى باب مدينة علم رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) مولانا الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) وهي حاضرة العلم الأولى وكعبة أنظار المسلمين عامة وطلبة العلوم الدينية خاصة, وهي من المدن المقدسة العريقة في نشر العلوم وبث المعارف, ومنها تخرج العلماء والمفكرون والأدباء والمتخصصون في المعارف الإنسانية جمعاء وقد ملؤوا أسماع الدنيا وحازوا أعلى مراتب العلم, وخلفوا لنا من آثارهم النفيسة ومصنفاتهم القيّمة في كل فن ما لا عين رأت ولا أذن سمعت, لاسيما في الفقه والأصول.

 تأريخ التأسيس:

كانت النواة الأولى للتأسيس في سنة 1413هـ - 1993م وفي ظروف صعبة وقاسية في أيام حكم النظام الصدامي المباد الذي كان عدواً لدوداً للعلم والعلماء.

ففي خِضم تلك الصعوبات ووعورة هاتيك المسالك انبرى فتية آمنوا بربهم وزادهم الله هدى لإنشاء قسم المخطوطات إلى جنب مكتبة كاشف الغطاء, وكان العمل بادئ ذي بدء مقتصراً على حفظ صور المخطوطات على جهاز الحاسوب وإعداد برنامج عرض خاص بها على الرغم من قلة الخبرات المتوفرة في ذلك الوقت.

استمرت هذه المؤسسة بالعمل في سحب المخطوطات الخاصة بمكتبة كاشف الغطاء وبعد ذلك توسع عملها فشمل سحب مخطوطات المكتبات التي تفضلت مشكورة بالتعاون مع المؤسسة, ومن ثم مخطوطات مكتبات الأسر العلمية النجفية وغيرها.

وكان العمل مقتصراً على مجرد سحب صور لصفحات المخطوطات وإدخالها على جهاز الحاسوب.

 وحتى عام 1415هـ - 1995م تطورت برامج الحاسوب إذ صدر برنامج (windows 95) فاغتنمت المؤسسة هذه الفرصة العلمية لإصدار القرص الأول سنة 1415هـ - 1995م وهو يضم (49) مخطوطة ببرنامج عرض خاص بالمؤسسة.

 واستمرت عملية التطور والإبداع ولم تكتف المؤسسة بهذا القدر من العطاء بل باشرت بإعداد برامج دينية تعمل على الحاسوب فأصدرت قرصاً خاصاً بالإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) وآخر للإمام الحسين (عليه السلام) وقرصاً ثالثاً للإمام السجاد (عليه السلام) وقرص الأبرار الذي يحتوي على حياة كل من النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) والأئمة الأطهار (عليهم السلام).

وفي عام 1417هـ - 1997م بدأت طباعة ما تيسر من المخطوطات العائدة لعلماء أسرة آل كاشف الغطاء وبعض الكتب المنهجية في حوزة النجف الأشرف العلمية وتوزيعها على طلبة الحوزة العلمية الدينية والباحثين والمحققين مجاناً. وكان هذا العمل هو النواة الأولى لقسم التحقيق وقسم الطباعة والنشر.

واستمر العمل الدائب حتى عام 1419هـ - 1999م حيث بلغ عدد المخطوطات المصورة أكثر من (1280) مخطوطة مخزونة على (44) قرصاً ليزرياً, وعدد الكتب التي طبعت ووزعت تقريباً (40) كتاباً.

أما مجموع الكتب التي نضدت فقط على برنامج (word) فقد بلغ (110) كتاب, وهذه الكتب جميعها تم إدخالها على قرص ليزري وزع مجاناً على كثير من الطلبة والباحثين والمحققين.

وفي منتصف عام 1419هـ - 1999م بلغ طغيان الحكام أشده، وبادر عدو العلم والدين مستعيناً بعقارب الحقد والبغي إلى طمس آثار العلم والعلماء من خلال مصادرة هذه المؤسسة وإتلاف ما تحويه من نفائس المخطوطات ونوادر الكنوز الفكرية، فحينما أحاط خُبراً بعمل المؤسسة وما تقوم به من أنشطة أرسل جلاوزته ليعتقلوا أمينها العام الدكتور الشيخ عباس كاشف الغطاء وبعض مساعديه ثم صادروا الأجهزة والحاسبات وآلات التصوير والأقراص الليزرية والعديد من المايكرو فيلم لمئات المخطوطات المحفوظة عليها.

وبعد عام من السبات المفروض قهراً استعادت المؤسسة عافيتها لتجدد العهد والمضي قدماً لتحقيق الغاية المنشودة وبصورة سرية أيضاً ثم شرعت بالإعداد لبدء العمل وإن رافقته صعوبات ذللها التوكل على الله فكانت النتيجة أن بلغ عدد الأقراص الليزرية (62) قرصاً تحمل قرابة (1617) مخطوطة. واستمرت أيضاً عملية التحقيق لبعض المخطوطات وإدخال الكثير من الكتب على برنامج (word) وطباعة ما تيسر وتوزيعها على طلبة الحوزة العلمية والباحثين والمحققين أيضاً.

ومِن نعم الله عز وجل أن أهلك فرعون وجنوده وكانوا هم الأخسرين فجرى العمل على نطاق واسع واستُحْدِثَت أقسام أُخَر للمؤسسة.

وقد كانت المؤسسة تُعْرَف باسم مؤسسة الذخائر نظراً لكونه أول أقسامها, إلاّ أنه بعد تعدد الأقسام وتوسع العمل استبدل الإسم إلى (مؤسسة كاشف الغطاء العامة) وأحد أقسامها قسم الذخائر للمخطوطات.

أقسام المؤسسة:

أصبح للمؤسسة أقسام ومراكز علمية تقدم خدماتها لطلبة العلوم الحوزوية والأكاديمية والمجتمع بصورة عامة وسنذكر موجزاً عن كل قسم من أقسام المؤسسة التي تم افتتاحها إلى هذا الوقت وهي كما يأتي:

1-       قسم الذخائر للمخطوطات:

ذكرنا فيما سبق أن هذا القسم من الأقسام الأولى التي أنشئت في بداية إقامة المؤسسة, والهدف الذي يصبو إليه العاملون في هذا القسم هو جمع ما أمكن الحصول عليه من المخطوطات والحفاظ على هذا التراث العلمي ونشره وتوزيعه على أهله مجاناً, الذي هو من حصيلة جهود الأفذاذ والنوابغ من ثمار قرائح علمائنا الأعلام في مختلف فنون المعرفة, علماً أن هذه الكنوز بقيت محجوبة في بيوت العلماء وأُسرهم ولم يخرج منها إلا النزر القليل, وما زالت تلك اللآلئ مركونة على الرفوف ومخزونة في السراديب تنتظر من يخرجها إلى النور وينشرها على الملأ ويزيل عنها ركام الزمن وغبار الأيام.

وبالطبع كانت هناك جملة أمور ساعدت على عدم نشر ذلك التراث وإبقائه مستوراً في البيوت بعيداً عن النشر منها الظرف العام متمثلا بالسلطة المبادة التي سعت سعياً حثيثاً إلى طمس هذه الكنوز ودفنها ومحو آثارها فذهب الكثير من آثار علمائنا أيدي سبأ.

مضافاً إلى ذلك أنّ بعض القائمين على المكتبات امتنعوا من نشر ذلك التراث العلمي وأصروا على بقاء المخطوطات التي تحت حيازتهم في الحرز وأن لا ترى النور أبداً، وقسم أصبح يتاجر بها. ولا ننسى أن عملية النشر والطبع تستلزم الكثير من الإمكانيات المادية وغيرها في ذلك الوقت مما ساهم في بقاء تلك المخطوطات مطمورة في الزوايا والرفوف.

 آلية العمل كما هو مبين أدناه:

1 – يتم ترقيم صفحات المخطوطة بشكل فني ودقيق أولا.

2 – عمل بلوغرافيا لكل مخطوطة تحتوي على اسم المخطوطة واسم المؤلف واسم الناسخ ومكان النسخ وتاريخ النسخ والموضوع وعدد الصفحات وطول الصفحة وعرضها وعدد أسطر الصفحة وطول السطر ولون الورق وحالة الورق وحالة النسخ ومعرفة ما إذا كانت المخطوطة كاملة أم ناقصة ثم هذا النقص من الأول أم من الأخير أو كونها ساقطة منها بعض الأوراق.

3- تصوير صفحات المخطوطة كلها ومن ضمنها الغلاف.

4- تقليب صفحات المخطوطة مقارنة مع الصور التي تم سحبها على جهاز الحاسوب.

5- إرسال صور المخطوطة إلى وحدة المعالجة والتنظيف لإخراجها بأفضل صورة وإزالة الأوساخ من الصورة.

6- إدخال صور المخطوطة في برنامج خاص معد من قبل المؤسسة لعرض صفحاتها بشكل سهل وبسيط، وقد تم إعداد لكل مكتبة أو شخصية تم سحب مخطوطاتها برنامج خاص بتلك المكتبة يعرض نبذة عن تلك المكتبة أو الشخصية وتاريخها.

7- إرسال المخطوطة إلى قسم التجليد والترميم لمعالجتها من الأمراض          المصابة بها من الفطريات والعوالق وغيرها ثم ترميم وترقيع صفحاتها وتجليدها تجليدا فنيا.

8- عند الانتهاء من سحب صور المخطوطة وترميمها وتجليدها يتم إرجاع المخطوطة إلى أصحابها مع أقراص تحمل صور تلك المخطوطات التي تم تصويرها ببرنامج خاص بتلك المكتبة أو الشخصية وإهداء تلك المكتبة أو الشخصية رفوفاً أو صناديق لحفظ تلك المخطوطات.

9- ويقوم هذا القسم أيضا بتحويل المخطوطات المصورة على المايكرو فليم إلى الحاسوب ومن ثم حفظها على الأقراص.

10- يقوم قسم الذخائر بإصدار دليل لمصورات المخطوطات الجديدة بين مدة وأخرى والتي تم تصويرها وفهرستها.

وكان من أبرز المكتبات والشخصيات العلمية المعروفة التي تعاونت مع عمل المؤسسة في حفظ مخطوطاتها والتي تم الانتهاء من تصويرها هي:

1- مخطوطات مكتبة كاشف الغطاء (العراق ـ النجف الأشرف).

2- مخطوطات مكتبة جامعة النجف الدينية (العراق ـ النجف الأشرف).

3- مخطوطات مكتبة الشيخ الخنيزي (العراق ـ النجف الأشرف).

4- مخطوطات مكتبة آية الله السيد هبة الدين الشهرستاني (العراق ـ بغداد).

5- مخطوطات مكتبة العلامة الحجة السيد مهدي الخرسان (العراق ـ النجف الأشرف).

6- مخطوطات مكتبة الإمام الحسن (عليه السلام) العامة (العراق ـ النجف الأشرف).

7- مخطوطات مكتبة السادة آل الحجة الطباطبائي (العراق ـ النجف الأشرف).

8- مخطوطات مكتبة الجواهري (العراق ـ النجف الأشرف).

9- مخطوطات مكتبة العلامة الحجة الشيخ محمد رضا الغراوي (العراق ـ الديوانية).

10- المتبقي من مخطوطات مكتبة دار العلم للسيد الخوئي (العراق ـ النجف الأشرف).

11- بعض مخطوطات الدكتور حسين علي محفوظ (العراق ـ بغداد).

12- بعض مخطوطات مكتبة المتحف العراقي (العراق ـ بغداد).

13- بعض مخطوطات ديوان الأوقاف (العراق ـ بغداد).

14- بعض مخطوطات مكتبات مدينة كربلاء (العراق ـ بغداد).

15- مخطوطات مدرسة اليزدي (العراق ـ النجف الأشرف).

16- مخطوطات مدرسة الآخوند الكبرى (العراق ـ النجف الأشرف).

17- مخطوطات مدرسة الآخوند الصغرى (العراق ـ النجف الأشرف).

18- مخطوطات المدرسة الشبرية (العراق ـ النجف الأشرف).

19- مخطوطات مدرسة القوّام (العراق ـ النجف الأشرف).

20- مخطوطات مدرسة الصدر الأعظم (العراق ـ النجف الأشرف).

21- مخطوطات مكتبة العَلَمين (العراق ـ النجف الأشرف).

22- مخطوطات مكتبة السيد حسون البراقي (العراق ـ النجف الأشرف).

23- مخطوطات مكتبة آل المامقاني (العراق ـ النجف الأشرف).

24- مخطوطات مكتبة آل جمال الدين (العراق ـ النجف الأشرف).

25- مخطوطات مكتبة آل كمال الدين (العراق ـ بغداد).

26- مخطوطات مكتبة الكرباسي (العراق ـ النجف الأشرف).

27- مخطوطات مكتبة السيد بحر العلوم (العراق ـ النجف الأشرف).

28- مخطوطات كلية الفقه (العراق ـ النجف الأشرف).

29- مخطوطات مكتبة الكرماني (العراق ـ النجف الأشرف).

30- مخطوطات مكتبة الاصطهباناتي (العراق ـ النجف الأشرف).

31- مخطوطات مكتبة آية الله السيد حسن الصدر (العراق ـ بغداد).

32- مخطوطات مكتبة الشيخ أغا بزرك الطهراني (العراق – النجف الأشرف).

33- مخطوطات المدرسة الشربيانية (العراق ـ النجف الأشرف).

34- مخطوطات مدرسة البروجردي (العراق ـ النجف الأشرف).

35- مخطوطات الحسينية الششترية (العراق ـ النجف الأشرف).

36- مكتبة أعيان باشا (العراق ـ البصرة).

37- مكتبة أوقاف الموصل (العراق ـ الموصل).

38- مخطوطات الشيخ صادق العاملي (العراق ـ النجف الأشرف).

39- بعض مخطوطات مكتبات العراق المتفرقة (العراق ـ بغداد).

وهناك الكثير من المكتبات والشخصيات في وقتنا الحاضر التي تعمل المؤسسة الآن على حفظ مخطوطاتها, وتم الانتهاء من تصوير ما يربو على الثلاثين ألف مخطوطة في مختلف العلوم, ومن المؤمل أن يصل عدد المخطوطات المصوّرة إلى عشرات الآلاف منها.

ومن نافلة القول أن نعطي صورة عن البرنامج والإمكانيات الموجودة فيه فنقول:

1- إمكانية عرض المخطوطة وتصفحها.

2- تكبير أو تصغير كل صفحة من المخطوطة.

3- إمكانية تدوير المخطوطة 90 أو 180 درجة.

5- إمكانية البحث المزدوج عن اسم المخطوطة واسم المؤلف والموضوع وعن تاريخ النسخ وعن رقم القرص.

6- يعرض البرنامج استمارة خاصة لكل مخطوطة تم وضعها في القرص تندرج فيها معلومات عن اسم المخطوطة واسم المؤلف واسم الناسخ ومكان النسخ وتاريخ النسخ والموضوع وعدد الصفحات وطول الصفحة وعرضها وعدد أسطر الصفحة وعرضها ولون الورق وحالة الورق وحالة النسخ ومعرفة ما إذا كانت المخطوطة كاملة أم ناقصة من الأول أم من الأخير أو ساقطة بعض أوراقها.

ويقدم قسم الذخائر للمخطوطات خدماته بطريقتين:

الأول: الطلبات الفردية التي يتقدم بها الباحثون بعد ملء استمارة خاصة لتعيين المخطوطات التي يحتاجون إليها, فيلبي القسم هذه الطلبات بوضع مصورات تلك المخطوطات على الأقراص الليزرية وتقديمها لهم. ويحصل الباحث على مبتغاه مجاناً في زمن لا يتجاوز ربع ساعة.

الثاني: يقوم القسم بتقديم جميع صور المخطوطات على الأقراص الليزرية وذلك بوضعها في صندوق فاخر مخصص لحفظ الأقراص الليزرية من التلف وإهدائها إلى الحوزات العلمية والجامعات والمراكز العلمية والمكتبات مجانا.

كل الخدمات التي يقدمها القسم مجاناً إنما هو دعم للحركة العلمية والثـقافية, ومن ثمرات هذا العمل أنه قد استفاد كثير من طلبة العلوم الدينية وطلبة الدراسات الأكاديمية فاستعانوا بالمخطوطات الموجودة في هذا القسم وأخرجوا الكثير منها إلى النور وحصلوا على رسائل الماجستير والدكتوراه.

وفي الختام ندعو كل المكتبات العامة والخاصة والشخصيات التي تمتلك مخطوطات أصلية أو مصورة أن تقوم بحفظها ونشرها سواء عن طريق هذه المؤسسة أو القيام بالعمل نفسه لان مؤلف تلك المخطوطات قد قضى أكثر سني عمره لتأليف هذه المخطوطة ونشرها، وقد جاب مشارق الأرض ومغاربها، وتعرض للمشقات والعقبات، أفلا يستحق الآن أن نسعى جاهدين للمحافظة على هذا التراث القيم الذي يمثل نتاج أولئك العلماء ونشره وإخراجه من الظلمة إلى النور، خدمة لهم ولأهل العلم؟!

2 - قسم الوثائق والأرشفة:

تمثل الوثائق أحد أهم المصادر التاريخية, فالباحث والمؤرخ لا يفتقر إلى شيء في مادته العلمية والبحثية كما يفتقر إلى الوثائق من مراسلات وإجازات رجالية وغير ذلك. فكان في مقدمة اهتمامات مؤسسة كاشف الغطاء العامة افتتاح قسم يهتم بجمع الوثائق وحفظها, ليتسنى للأخوة الباحثين الاستفادة من هذه المادة العلمية. وبفضل الله تعالى وعونه تم افتتاح هذا القسم عام 1425هـ - 2005م.

وقد استطاع العاملون في هذا القسم الحصول على مجموعة كبيرة من الوثائق من مكتبة كاشف الغطاء العامة كخطوة أولى لما تحتويه هذه المكتبة من الأعلاق النفيسة والوثائق المهمة. كما استطاع القسم أن يجمع عدداً من الوثائق من مكتبات أخرى إما عن طريق الإهداء أو الشراء أو التصوير.

وخلال هذه الفترة الوجيزة أصبح القسم يحتوي على وثائق وطنية أصلية ومصورة ومراسلات تاريخية وملكيات ووقفيات ووصايا ونصائح وخطابات رسمية وفتاوى خطية لعلماء الدين وتراجم للشخصيات ومواقفهم وكذلك المجلات القديمة كما يتابع دورات المجلات الحديثة. وكل ما يمكن الحصول عليه يتم تصويره وإدخاله على الأقراص الليزرية وأما النسخ الأصلية فيتم ترميمها وصيانتها من التلف وإرجاعها إلى أصحابها.

يستقبل هذا القسم جميع الوثائق ليقوم بتصويرها وأرشفتها أرشفة علمية ومن ثم ترميمها وحفظها على الأقراص الليزرية وإعطاء صاحب الوثيقة نسخة من القرص الليزري. كما يتكفل القسم بتقديم خدماته لطلبة الحوزة العلمية والباحثين والمحققين والمؤرخين, إذ قام القسم بتهيئة برنامج عرض خاص لصور الوثائق يتم من خلاله التحكم بهذه الصور  بعرضها وتكبيرها وتصغيرها وتدويرها وإمكانية البحث فيه عن أسماء الوثائق ومواضيعها وتواريخها, كما يعرض البرنامج استمارة خاصة بكل وثيقة تم إدخالها في البرنامج تندرج فيها معلومات عن عنوان الوثيقة وموضوعها والتاريخ الخاص بها وعدد الصفحات وطول الصفحة وعرضها وعدد الأسطر وطول السطر وحالة النسخ وحالة الورق ولون الورق واتجاه النقص إن وجد, مع ذكر أسماء الأشخاص الواردة في الوثيقة, وأسماء المدن, ومصدر الوثيقة.

كما يقوم القسم بإصدار دليل للوثائق المفهرسة التي في حيازة القسم؛ وذلك لإرشاد الباحث إلى الوثيقة المطلوبة بيسر.

وقد قام قسم الوثائق بنشر نماذج مختارة من الوثائق ضمن سلسلة بعنوان (الموسوعة الوثائقية).

وكان من أبرز المكتبات والشخصيات العلمية المعروفة التي تعاونت مع عمل المؤسسة في حفظ وثائقها والتي تم الانتهاء من أرشفتها وتصويرها:

1-      وثائق آل كاشف الغطاء.

2-       وثائق آل الغراوي.

3-      وثائق آل شرف الدين.

4-      وثائق مكتبة أغا بزرك الطهراني.

5-       وثائق آل الشربياني.

6-       وثائق آل الجواهري.

7-       وثائق آل اليعقوبي.

8-       وثائق آل الفضلي.

9-       وثائق آل الشبيبي.

10-  وثائق آل شبر.

11-  وثائق آل جمال الدين.

12-  وثائق آل الكرباسي.

13-   وثائق السيد تومان.

14-  وثائق الشيخ العامري.

15-  وثائق آل الكرماني.

16-   وثائق آل الحجة.

17-  وثائق مدرسة الآخند الكبرى.

18-   وثائق مدرسة اليزدي.

19-   وثائق مدرسة الصدر الأعظم.

20-  وثائق مدرسة القوام.

21-  وثائق دار الكتب والوثائق.

22-   وثائق متفرقة (النجف, كربلاء, بغداد, الحلة, الديوانية, البصرة).

فبلغ عدد الوثائق التي حصل عليها القسم ما يزيد عن خمس ملايين وثيقة.

ونأمل أن تتعاون معنا المؤسسات والمكتبات الأخرى والشخصيات الكريمة  بإتحاف القسم بما لديها من الوثائق[وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى].

وهناك الكثير من المكتبات والشخصيات في وقتنا الحاضر التي تعمل المؤسسة الآن على أرشفة وثائقها وتصويرها وحفظها على الأقراص الليزرية.

3ـــ قسم التحقيق:

لا يخفى على المتتبع أنّ المخطوطات والكتب القديمة لا يمكن الاستفادة منها عموما إلا بعد تقويم نصوصها وتخريج الآيات القرآنية والأحاديث ونسبة الأقوال إلى مظانها والتعرف بالأعلام المغمورين دون المشهورين وغيرها من الأمور المكملة لعملية التحقيق وكذلك تصحيح ما وَهمَ فيه الناسخ من جهة النحو واللغة وتوضيح ما غمض من معانيها, وكل ذلك لا يتأتى إلا لمن توفرت فيه ملكة التحقيق، فدعت الحاجة إلى افتتاح قسم التحقيق وهو أحد أهم الأقسام التي ترعاها المؤسسة.

يُدار هذا القسم بإشراف لجنة تحقيق تضم بين أعضائها طلبة علوم دينية من الحوزة العلمية في النجف الأشرف وكذلك محققين وباحثين من طلبة الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) لاستثمار الطاقات من كلا الجانبين الحوزوي والأكاديمي.

إن إخراج وتحقيق أية مخطوطة إنما يتم بعد الاتفاق على منهج خاص لتحقيق المخطوطة وقد يختلف ذلك المنهج من مخطوطة إلى أخرى فلا بد من وضع خطة مدروسة تتناسب مع ظروف المخطوطة.

وقد تم تحقيق جملة من المخطوطات النادرة بلغت لحد الآن (13 مخطوطة) وهي كالآتي:

1- كتاب الإمامة/ للعلامة الشيخ عباس كاشف الغطاء (1253هـ ــ 1323هـ)/ تحقيق مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1425هـ ــ 2004م.

2- الأجوبة النجفية عن الفتاوى الوهابية/ للعلامة الشيخ هادي كاشف الغطاء (1290هـ ــ 1361هـ)/ تحقيق مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1426هـ ــ 2005م.

3- رسالة في فن التجويد/ للعلامة الشيخ هادي كاشف الغطاء (1290هـ ــ 1361هـ)/ تحقيق مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ــ 2002م.

4- زيد بن علي/ العلامة الشيخ محمد رضا كاشف (1310هـ ــ 1366هـ)/ تحقيق مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1424هـ ــ 2003م.

5- الصوت وماهيته والفرق بين الضاد والظاء/ العلامة الشيخ محمد رضا كاشف الغطاء (1310هـ ــ 1366هـ)/ تحقيق مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1421هـ ــ 2002م.

6- العبقات العنبرية في الطبقات الجعفرية/ العلامة الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء (1294هـ ــ 1373هـ)/ تحقيق مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1421هـ ــ 2000م.

7- وثائق تاريخية للفاضل صلال (الموح)/ العلامة الشيخ محمد رضا كاشف الغطاء (1310هـ ــ 1366هـ)/ تحقيق مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف.

8- أحكام المتاجر/ العلامة الشيخ مهدي كاشف الغطاء (1226هـ ــ 1298هـ)/ تحقيق مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ــ 2003م.

9- رسالة في حجية الظن/ الشيخ علي كاشف الغطاء (1197هـ ــ 1253هـ)/ تحقيق مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ــ 2002م.

10- نُبذة الغَري في أحوال الحسن الجعفري/ للعلامة الشيخ عباس كاشف الغطاء (1253هـ ــ 1323هـ)/ تحقيق مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1430هـ ــ 2009م.

11- التعارض والتعادل والترجيح/ آية الله العظمى الشيخ علي كاشف الغطاء (1331هـ ـ 1411هـ)/ تحقيق مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1430هـ ــ 2009م.

12- باب مدينة علم الفقه وأدوار علم الفقه/ آية الله العظمى الشيخ علي كاشف الغطاء (1331هـ ــ 1411هـ)/ تحقيق مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1431هـ ــ 2010م.

13- القواعد الستة عشر/ الشيخ الأكبر الشيخ جعفر كاشف الغطاء (1156هـ ــ 1228هـ)/ تحقيق مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1431هـ ــ 2010م.

14- كشف ابن الرضا عن فقه الرضا/ الشيخ علي كاشف الغطاء (1331هـ- 1411هـ)/ تحقيق مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1432هـ- 2011م.

15- مستدرك نهج البلاغة/ الشيخ هادي كاشف الغطاء (1290هـ-1361هـ)/ تحقيق مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1432هـ- 2011م.

16- مدارك نهج البلاغة ودفع الشبهات عنه/ الشيخ هادي كاشف الغطاء (1290هـ- 1361هـ)/ تحقيق مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1432هـ- 2011م.

وهناك عدة كتب الآن هي قيد التحقيق، ويتشرف قسم التحقيق باستقبال الأخوة الراغبين بالتحقيق في نشر التراث العلمي.

4 - قسم الطباعة والنشر:

ما من شك في أن للطباعة والنشر أثرهما البالغ في إحياء التراث الإسلامي وبث الوعي والتبليغ في المجتمع, ومن هذا المنطلق دأبت المؤسسة على الاهتمام بهذا القسم وتوفير اللوازم المنوطة به.

وقد استحدث هذا القسم في عام 1997م ليوفر لطلبة العلوم الدينية بعض الكتب المنهجية التي تدرس في حوزة النجف الأشرف.

ومن ثم توسع العمل في هذا القسم من خلال إدخال بعض المخطوطات على برنامج (word) وبغض النظر عن كونها محققة أم لا, فحتى عام 2004م تم تنضيد وإدخال أكثر من 100 مخطوطة كثير منها لم يحقق بعد, وقد طبع قرص خاص بهذه المؤلفات, وتم نشره وتوزيعه.

كما بلغ عدد ما طبع من الكتب ونشر أو تم وضعه على برنامج (word) (108) كتاباً وهذه الكتب هي:

1- الأجوبة النجفية عن الفتاوى الوهابية/ آية الله العظمى الشيخ هادي كاشف الغطاء (1290هـ ــ 1361هـ)/ تحقيق مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ــ 2002م.

2- الأحكام/ آية الله العظمى الشيخ علي كاشف الغطاء (1331هـ ــ 1411هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ــ 2002م. يتضمن الكتاب ستة مجلدات.

3- إسعاد المؤمنين في إحياء سنة سيد المرسلين/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1420هـ ــ 1999م.

4- الأصول الأربعمائة/ الشيخ أسعد كاشف الغطاء/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1417هـ ــ 1997م.

5- الإمامة/ آية الله العظمى الشيخ عباس كاشف الغطاء (1253هـ ــ 1323هـ)/ تحقيق مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1417هـ ــ 1997م.

6- أوثق الأخبار في مقتل سيد الأبرار/ الشيخ ذوالفقار كاشف الغطاء/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1420هـ ــ 1999م.

7- أوضح الإجازات إلى سيد الكائنات/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1421هـ ــ 2000م.

8- البرهان المبين فيمن يجب اتباعه من المرسلين/ آية الله العظمى الشيخ هادي كاشف الغطاء (1290هـ ــ 1361هــ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1418هـ ــ 1998م.

9- بلغة النحاة في شرح الفائقة/ آية الله العظمى الشيخ هادي كاشف الغطاء (1290هـ ــ 1361هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ــ 2002م.

10- التعارض والتعادل والترجيح/ آية الله العظمى الشيخ علي كاشف الغطاء (1311هـ ــ 1411هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1422هـ ــ 2002م.

11- تقريع العصا في الرق والنخاسة والخصا/ آية الله العظمى الشيخ محمد رضا كاشف الغطاء (1310هـ ــ 1366هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1421هـ ــ 2000م.

12- جدول الشكوك/ آية الله العظمى الشيخ علي كاشف الغطاء (1331هـ ــ 1411هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1418هـ ــ 1998م.

13- الحق المبين في تصويب المجتهدين وتخطئة الإخباريين/ الشيخ الأكبر الشيخ جعفر كاشف الغطاء (1156هـ ــ 1228هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1420هـ ــ 1999م.

14- دليل العتبات المقدسة في العراق/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1420هـ ــ 2000م.

15- دليل مخطوطات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ الإصدار الثالث/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ــ 2002م.

16- الدين النصيحة/ الشيخ الدكتور عباس كاشف الغطاء/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1422هـ ــ 2001م.

17- الرد على مسائل موسى جار الله ورسالة في اللعن وفضل العلويين/ آية الله العظمى الشيخ هادي كاشف الغطاء (1290هـ ــ 1361هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ــ 2003م.

18- رسالة في فن التجويد/ آية الله العظمى الشيخ هادي كاشف الغطاء (1290هـ ــ 1361هـ) تحقيق مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ــ 2002م.

19- رسالة في أحكام الأموات/ الشيخ الأكبر الشيخ جعفر كاشف الغطاء (1156هـ ــ 1228هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1240هـ ــ 1999م.

20- رسالة في قاعدة الاشتغال/ العلاّمة السيد محمد جواد العاملي (1164هـ ــ 1226هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1422هـ ــ 2002م.

21- زيد بن علي/ آية الله العظمى الشيخ محمد رضا كاشف (1310هـ ــ 1366هـ)/ تحقيق مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1424هـ ــ 2003م.

22- الصوت وماهيته والفرق بين الضاد والظاء/ آية الله العظمى الشيخ محمد رضا كاشف الغطاء (1310هـ ــ 1366هـ)/ تحقيق مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1421هـ ــ 2002م.

23- شرح الشيخ جعفر على قواعد العلاّمة ابن المطهر/ الشيخ الأكبر الشيخ جعفر كاشف الغطاء (1156هـ ــ 1228هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1420هـ ــ 1999م.

24- الشريف الرضي/ آية الله العظمى الشيخ محمد رضا كاشف الغطاء (1310هـ ــ 1366هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1421هـ ــ 2000م.

25- الصولة الجعفرية في الرد على اللمعة البهية/ آية الله العظمى الشيخ هادي كاشف الغطاء (1290هـ ــ 1361هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1421هـ ــ 2001م.

26- العبقات العنبرية في الطبقات الجعفرية/ آية الله العظمى الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء (1294هـ ــ 1373هـ)/ تحقيق مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1421هـ ــ 2000م.

27- العرف/ الشيخ أسعد كاشف الغطاء/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1415هـ ــ 1995م.

28- الغيب والشهادة/ آية الله العظمى الشيخ محمد رضا كاشف الغطاء (1310هـ ــ 1366هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1421هـ ــ 2000م.

29- الفائقة في النحو/ آية الله العظمى الشيخ عباس كاشف الغطاء (1253هـ ــ 1323هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1420هـ ــ 1999م.

30- القواعد الستة عشر/ الشيخ الأكبر الشيخ جعفر كاشف الغطاء (1156هـ ــ 1228هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/الطبعة الأولى/ 1420هـ ــ 1999م.

31- كشف الغطاء عن ذرو من أحوال الشيخ علي كاشف الغطاء/ العلامة السيد عبد الستار الحسني/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1417هـ ــ 1997م.

32- كشف الغطاء عن مبهمات الشريعة الغراء/ الشيخ الأكبر الشيخ جعفر كاشف الغطاء (1156هـ ــ 1228هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1422هـ ــ 2001م. يتضمن الكتاب ستة مجلدات.

33- المال المثلي والمال القيمي في الفقه الإسلامي/ الشيخ الدكتور عباس كاشف الغطاء/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1420هـ ــ 1999م.

34- المعاملات المصرفية في الفقه الإسلامي/ الشيخ الدكتور عباس كاشف الغطاء/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1422هـ ــ 2001م.

35- المقبولة الحسينية/ آية الله العظمى الشيخ هادي كاشف الغطاء (1290هـ ــ 1361هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1420هـ ــ 1999م.

36- منهج الرشاد لمن أراد السداد/ الشيخ الأكبر الشيخ جعفر كاشف الغطاء (1156هـ ــ 1228هــ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1413هـ ــ 1993م.

37- نقد الاقتراحات المصرية/ آية الله العظمى الشيخ محمد رضا كاشف الغطاء (1310هـ ــ 1366هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1420هـ ــ 1999م.

38- نهج الصواب في حل مشكلات الإعراب/ آية الله العظمى الشيخ علي كاشف الغطاء (1331هـ ــ 1411هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1416هـ ــ 1996م.

39- الهادي فيما يحتاجه التفسير من المبادئ/ الشيخ هادي كاشف الغطاء (ت 1414هـ ــ 1994م)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1420هـ ــ 1999م.

40- وثائق تاريخية الفاضل صلال (الموح)/ آية الله العظمى الشيخ محمد رضا كاشف الغطاء (1310هـ ــ 1366هـ)/ تحقيق مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف.

41- الاحتياط حقيقته وحجيته/ الشيخ فاتح عبد الرزاق كاشف الغطاء/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ــ 2002م.

42- أحسن الحديث في أحكام الوصايا والمواريث/ آية الله العظمى الشيخ أحمد كاشف الغطاء (1292هـ ــ 1344هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1422هـ ــ 2002م.

43- أحكام المتاجر المحرّمة/ آية الله العظمى الشيخ مهدي كاشف الغطاء (1226هـ ــ 1298هـ)/ تحقيق مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ــ 2003م.

44- أدوار علم الفقه/ آية الله العظمى الشيخ علي كاشف الغطاء (1331هـ ــ 1411هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1422هـ ــ 2002م.

45- أرجوزة في الحج والصيام والخمس/ آية الله العظمى الشيخ عباس كاشف الغطاء (1253هـ ــ 1323هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1422هـ ــ 2002م.

46- أسس التقوى لنيل جنة المأوى/ آية الله العظمى الشيخ علي كاشف الغطاء (1331هـ ــ 1411هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف.

47- أصل الشيعة وأصولها/ آية الله العظمى الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء (1294هـ ــ 1373هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ــ 2002م.

48- آل كاشف الغطاء/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ــ 2002م.

49- الألياف الصناعية/ الدكتور حسين كاشف الغطاء/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1422هـ ــ 2002م.

50- الأنوار الحسينية والشعائر الإسلامية/ الشيخ عبد الرضا آل كاشف الغطاء الشهير بشيخ العراقيين (1314هــ ــ 1388هــ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1422هـ ــ 2002م. يتضمن الكتاب مجلدين.

51- أنوار الفقاهة/ آية الله العظمى الشيخ حسن كاشف الغطاء (1201هـ ــ 1262هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1422هـ ــ 2001م.

52- باب مدينة علم الفقه/ آية الله العظمى الشيخ علي كاشف الغطاء (1331هـ ــ 1411هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1422هـ ــ 2001م.

53- بين جامعة الإمام الشيخ علي كاشف الغطاء ومجمع البحوث الإسلامية في القاهرة/ السيد كاظم الكفائي/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ــ 2002م.

54- بين النجف والأزهر/ السيد كاظم الكفائي/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ــ 2002م.

55- جذوة المقباس من مآثر شيخنا العباس/ العلامة السيد عبد الستار الحسني/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1416هـ ــ 1996م.

56- جنة المأوى/ آية الله العظمى الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء (1294هـ 1373هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ــ 2002م.

57- الحق اليقين في تراجم المعصومين/ آية الله العظمى الشيخ علي كاشف الغطاء (1331هـ ــ 1411هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ــ 2002م.

58- حياة الوصي/ الشيخ عبد الرضا شيخ العراقيين (1314هـ ــ 1388هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ــ 2003م.

59- الخيارات/ آية الله العظمى الشيخ علي كاشف الغطاء (1197هـ ــ 1253هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1424هـ ــ 2003م.

60- رسالة في حجية الظن/ الشيخ علي كاشف الغطاء (1197هـ ــ 1253هـ)/ تحقيق مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ــ 2002م.

61- الروضة الغنّاء في مدائح آل كاشف الغطاء/ العلاّمة السيد عبد الستار الحسني/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ــ 2002م.

62- سفينة النجاة ومشكاة الهدى ومصباح السعادات في الأحكام والعقود والإيقاعات/ آية الله العظمى الشيخ أحمد كاشف الغطاء (1292هـ ــ 1342هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ــ 2002م. يتضمن الكتاب أربعة مجلدات.

63- سؤال وجواب/ آية الله العظمى الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء (1294هـ ــ 1373هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ــ 2002م.

64- شرح الدرة/ آية الله العظمى الشيخ عباس كاشف الغطاء (1253هـ ــ 1323هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ــ 2003م.

65- شرح العروة الوثقى/ آية الله العظمى الشيخ عباس كاشف الغطاء (1253هـ ــ 1323هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ــ 2003م.

66- شرح مقدمة كشف الغطاء/ آية الله العظمى الشيخ حسن كاشف الغطاء (1201هـ ــ 1262هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1424هـ ــ 2003م.

67- الشيخ جعفر الكبير (كاشف الغطاء) قراءة في عصره وسيرته/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف.

68- صحائف الأبرار في وظائف الأسحار/ آية الله العظمى الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء (1294هـ ــ 1373هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ــ 2002م.

69- العروة الوثقى في الدين/ آية الله العظمى الشيخ عباس كاشف الغطاء (1253هـ ــ 1323هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ــ 2003م.

70- عمة نجفية/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف.

71- غاية المأمول في علم الأصول/ الشيخ الأكبر الشيخ جعفر كاشف الغطاء (1156هـ ــ 1228هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف.

72- الفردوس الأعلى/ آية الله العظمى الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء (1294هــ ــ 1373هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف.

73- فوز العباد لنيل الاجتهاد/ آية الله العظمى الشيخ مرتضى كاشف الغطاء (1291هـ ــ 1349هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1416هـ ــ 1996م.

74- الفوائد الجعفرية/ آية الله العظمى الشيخ عباس كاشف الغطاء (1253هـ ــ 1323هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف.

75- الفيزياء النووية/ الدكتور محمد كاشف الغطاء/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف.

76- قصائد مدح لآل كاشف الغطاء مستلة من ديوان سحر بابل وسجع البلابل للسيد جعفر الحلي/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ــ 2003م.

77- قلائد الدرر في مناسك من حج واعتمر/ آية الله العظمى الشيخ أحمد كاشف الغطاء (1292هـ ــ 1344هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ــ 2002م.

78- كتاب الصلاة/ آية الله العظمى الشيخ علي كاشف الغطاء (1331هـ ــ 1411هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ــ 2002م.

79- الكلم الطيب/ آية الله العظمى الشيخ علي كاشف الغطاء (1331هـ ــ 1411هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ــ 2002م.

80- الكواكب الدرية في الأحكام النحوية/ آية الله العظمى الشيخ علي كاشف الغطاء (1331هـ ــ 1411هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف.

81- مبادئ الإيمان/ آية الله العظمى الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء (1294هـ ــ 1373هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف.

82- المثل العليا في الإسلام لا في بحمدون/ آية الله العظمى الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء (1294هـ ــ 1373هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1422هـ ــ 2002م.

83- المختصر من مرشد الأنام لحج بيت الله الحرام/ آية الله العظمى الشيخ علي كاشف الغطاء (1331هـ ــ 1411هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ــ 2002م.

84- مدارك نهج البلاغة ودفع الشبهات عنه/ آية الله العظمى الشيخ هادي كاشف الغطاء (1290هـ ــ 1361هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف.

85- مستدرك نهج البلاغة/ آية الله العظمى الشيخ هادي كاشف الغطاء (1290هـ ــ 1361هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف.

86- مصادر الحكم الشرعي والقانون المدني/ آية الله العظمى الشيخ علي كاشف الغطاء (1331هـ ــ 1411هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ــ 2002م. يتضمن الكتاب مجلدين.

87- مقالات إسلامية/ مجموعة بحوث ومقالات للشيخ الدكتور عباس كاشف الغطاء/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف.

88- مقتل الحسين (عليه السلام)/ آية الله العظمى الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء (1294هـ ــ 1373هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف.

89- منية الراغب في شرح بلغة الطالب/ آية الله العظمى الشيخ موسى كاشف الغطاء (1180هـ ــ 1241هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ــ 2003م.

90- مورد الأنام في شرح شرائع الإسلام/ آية الله العظمى الشيخ عباس كاشف الغطاء (1242هـ ــ 1315هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف.

91- موسوعة علي بن أبي طالب والنجف/ ضياء الشيخ صالح آل كاشف الغطاء/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف. يقع الكتاب في ثلاثة مجلدات.

92- نقض الفتاوى الوهابية/ آية الله العظمى الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء (1294هـ ــ 1373هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ــ 2002م.

93- نظام مدرسة الإمام الشيخ علي كاشف الغطاء الدينية في النجف الأشرف وبغداد/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف.

94- نظرات وتأملات/ آية الله العظمى الشيخ علي كاشف الغطاء (1331هـ ــ 1411هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1422هـ ــ 2002م.

95- نقد الآراء المنطقية وحل مشكلاتها/ آية الله العظمى الشيخ علي كاشف الغطاء (1331هـ ــ 1411هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1422هـ ــ 2002م. يقع الكتاب في مجلدين.

96- نهج الهدى/ آية الله العظمى الشيخ علي كاشف الغطاء (1331هـ ــ 1411هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ــ 2002م.

97- النور الساطع في الفقه النافع/ آية الله العظمى الشيخ علي كاشف الغطاء (1331هـ ــ 1411هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1422هـ ــ 2001م. يقع الكتاب في مجلدين.

98- هدى المتقين/ آية الله العظمى الشيخ هادي كاشف الغطاء (1290هـ ــ 1361هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف.

99- الورود الجعفرية في حاشية الرياض الطباطبائية/ آية الله العظمى الشيخ عباس كاشف الغطاء (1253هـ ــ 1323هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ــ 2003م.

100- الخطب الأربع/ آية الله العظمى الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء (1294هـ ــ 1373هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف.

101- المدخل للشريعة الإسلامية/ الدكتور الشيخ عباس كاشف الغطاء/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1425هـ ــ 2005م.

102- الفساد الإداري في المنظور الإسلامي/ الدكتور الشيخ عباس كاشف الغطاء/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1426هـ ــ 2005م.

103- مشروع المدرسة المهدية الدينية لمرحلة المقدمات/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1426هـ ــ 2005م.

104- أفضل الدين المروءة/ الدكتور الشيخ عباس كاشف الغطاء/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1426هـ ــ 2006م.

105- نُبذة الغَري في أحوال الحسن الجعفري/ للعلامة الشيخ عباس كاشف الغطاء (1253هـ ــ 1323هـ)/ النجف الأشرف/ 1430هـ ــ 2009م.

106- دليل مخطوطات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ الإصدار الرابع/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ قسم الذخائر للمخطوطات/ النجف الأشرف/ 1431هـ ــ 2010م.

107- الموسوعة الوثائقية/ الجزء الأول/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ قسم الوثائق والأرشفة/ النجف الأشرف/ 1431هـ ـ 2010م.

108- بحوث ومقالات/ الدكتور الشيخ عباس كاشف الغطاء/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1431هـ ــ 2010م.

109- - القواعد الستة عشر/ الشيخ الأكبر الشيخ جعفر كاشف الغطاء (1156هـ ــ 1228هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ الطبعة الثانية/ 1432هـ ـ 2011م.

110- كشف ابن الرضا عن فقه الرضا/ الشيخ علي كاشف الغطاء (1331-1411هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف.

وكل كتاب كان يطبع وإن كان بكمية محدودة تحتمها علينا الظروف السياسية القاهرة التي عاشها البلد بصورة عامة أيام حكم النظام المقبور, كان القسم يوزعه على طلبة العلوم الدينية والباحثين مجاناً.

ومن نشاطات القسم الأخرى تصميم البوسترات والنشرات الدينية لاسيما في أيام المناسبات الدينية, وتوزيعها على المؤمنين، ومنها:

1-      التقويم السنوي.

2-      قبسات عاشورائية.

3-      بوستر خاص بتفجير قبة الإمامين العسكريين.

4-      آيات من القرآن الكريم منسوبة لخط أمير المؤمنين.

5-      بوستر لجدول الإرث.

نسأله سبحانه أن يكون هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم.

5 – قسم التبليغ الإسلامي:

تشرفت مؤسسة كاشف الغطاء العامة بدعم الحركة الفكرية ودعم النشاط التبليغي ونشر الوعي الثقافي لصيانة الشباب المؤمن من الوقوع في شباك ومكائد أعداء الإسلام وأعداء الفضيلة.

كذلك دعوة غير المسلمين إلى الدين الإسلامي كما أمر الله تبارك وتعالى: [ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ], وكذلك إقناع أهل الملل والديانات بأن الدين عند الله الإسلام ومن جهة أخرى وعظ المسلمين وإرشادهم لما فيه الخير والصلاح في دنياهم وآخرتهم وبيان أحقية مذهب أهل البيت وعرض الأفكار والنظريات التي يتبناها أبناء هذه الطائفة, وكذلك التصدي إلى دحض الشبهات التي يروّجها أعداء الإسلام لتشويه الصورة الصافية للدين الحنيف.

وقد تم فتح شعبة للترجمة في قسم التبليغ الإسلامي والذي يهتم بترجمة بعض الكتب العقائدية والدينية ويقوم أيضا بالحوارات مع الأديان والمذاهب الأخرى بالطريقة المباشرة وغير المباشرة كاستخدام برنامج (عليه السلامl tعليه السلامlk) على الانترنت.  

قسم التبليغ يساهم في رفد الأخوة المبلغين ما يحتاجون إليه من الكتب والكراسات التعليمية.

كما تم التنسيق مع بعض الجهات الرسمية لإعطاء المحاضرات التوجيهية للأفراد العاملين في القطاعات المختلفة كالشرطة والصحة بالإضافة إلى الجامعات العلمية.

ولأطفالنا الأعزاء النصيب الأوفر في اهتمام القسم وذلك من خلال فتح الدورات الصيفية التعليمية لتحفيظ وقراءة القرآن الكريم وتعليم الأحكام الشرعية لهذا الجيل المبارك بالإضافة إلى توفير الكراسات التعليمية والقرطاسية

يوزع القسم على الطلبة المسجلين بعض التجهيزات من ملابس وتقديم الهدايا التشجيعية.

6- قسم المكتبة العامة:

إن للمكتبات دورها الفعّال في تغذية العقول وتنمية المعارف وصقل المواهب وحفظ نتاج قرائح العلماء والمفكرين ونشر ثمار الثقافة العامة وهي المعين الذي لا ينضب للكتاب والباحثين في مختلف ضروب المعرفة.

كانت النواة الأولى لهذه المكتبة ما تركه الشيخ الأكبر الشيخ جعفر كاشف الغطاء (قدس سره) ت1228هـ الجد الأعلى لأسرة آل كاشف الغطاء, فكانت بذرة صالحة في أرض ٍ صالحة [وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ], إلى أن انتقلت إلى الشيخ هادي كاشف الغطاء فأضاف إليها كتباً ومخطوطات فريدة فتضاعفت أعدادها بأضعاف مضاعفة [كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ]. ومن ثم انتقلت إلى الشيخ محمد رضا فغذاها بنفائس الكتب ومن بعده إلى المرحوم الشيخ علي آل كاشف الغطاء فحافظ عليها وأتحفها بما يفوق ضعف الأضعاف.

وتعد هذه المكتبة اليوم أحد أقسام المؤسسة بعد أن كانت تتخذ من دار آل كاشف الغطاء القديم في منطقة العمارة مقراً لها حتى وفاة متوليها (قدس سره) حيث انتقلت محتويات المكتبة إلى نجله الدكتور الشيخ عباس كاشف الغطاء, فنقلها إلى مقرها الحالي لتقدم خدماتها المتواصلة إلى طلبة العلم والأدباء والكتاب والباحثين. كانت هذه المكتبة كما أشار إليها دليل الجمهورية العراقية تحتوي على (5000) مجلد في مختلف المواضيع الدينية والأدبية واللغوية والتاريخية و(600) مخطوطة في وقت تأسيسها الأخير في مطلع القرن الرابع عشر الهجري على يد الشيخ هادي كاشف الغطاء, أما اليوم فقد أصبح مجموع كتبها يربو إلى (20.000) مجلد.

ومن مزايا هذه المكتبة البارزة أنها تحتوي على مجموعة كبيرة من المطبوعات القديمة النادرة التي هي اليوم بحكم المخطوطات.

وقد زُوِدت المكتبة ببرنامج إلكتروني تم إنشاؤه بإشراف متخصصين. وهذا البرنامج عبارة عن دليل عام لجميع كتب المكتبة, وفيه بلوغرافيا كل كتاب من اسم الكتاب والمؤلف والمحقق أو المترجم والموضوع والجزء واللغة والمطبعة ومكان وسنة الطبع ومصدر وتاريخ الاقتناء إضافة إلى رقم عام وخاص ورقم خزانة لكل كتاب, وأيضا أضيف لهذا البرنامج فكرة جديدة يستفاد منها الدارسون وطلبة العلوم وهي إضافة دليل المحتويات لكل كتاب, وأيضاً فيه إمكانية البحث داخل الفهارس, مما يسهل على الطلبة سرعة الوصول إلى المباحث العلمية.

والمكتبة مازالت مشرعة الأبواب وتستقبل الكثير من طلبة العلوم الدينية والدراسات الأكاديمية.

7 - قسم المكتبة الالكترونية:

إن السير جنباً إلى جنب مع التطوّر العلمي لاسيما في مجال الالكترونيات يعد اليوم سراً من أسرار النجاح, بل أصبح ضرورة لا يمكن للباحث الاستغناء عنها فلا بد للباحث والمحقق من

أن يستثمر ذلك النتاج أفضل استثمار.

ومن هذا المبدأ بادرت مؤسسة كاشف الغطاء العامة إلى استحداث قسم خاص باسم "قسم المكتبة الالكترونية" يأخذ على عاتقه تقديم التسهيلات للأخوة طلبة الحوزة العلمية والمحققين والباحثين والمثقفين وتقديم العون لهم والاستشارة في كيفية تشغيل تلك البرامج والاستفادة منها.

وقد وفـّر قسم المكتبة الالكترونية كل ما يحتاجه الباحث من أحدث البرامج المنتجة وأُعدت استمارات بالبرامج ليتمكن الباحث من تشخيص البرنامج الذي يلبي حاجاته.

الاستمارة الأولى: دليل لأقراص المخطوطات الذي أنتجه قسم الذخائر للمخطوطات.

الاستمارة الثانية: دليل للأقراص البحثية ونعني بها الأقراص التي تحوي مكتبات ضخمة مزودة بإمكانية البحث السريع مثلاً برنامج المعجم الفقهي الإصدار الثالث وبرنامج المعجم العقائدي وبرنامج جامع الأحاديث (نور2) وغيرها الكثير الكثير, وفي مختلف الاختصاصات.

الاستمارة الثالثة: دليل لأقراص الدروس ونعني بها دروس المواد المتعارف دراستها في الحوزة العلمية كاللمعة والمكاسب ودروس في التفسير وغير ذلك.

الاستمارة الرابعة: دليل لأقراص البرامج العامة مثلاً برنامج الغدير وبرنامج الذكر الحكيم وبرنامج الموسوعة الطبيعية وبرنامج الموسوعة التاريخية وغيرها.

الاستمارة الخامسة: دليل لأقراص الأفلام الوثائقية والمناظرات العقائدية.

ولقد بلغ عدد أقراص المكتبة الالكترونية أكثر من (450) قرصاً ليزرياً ويوفر القسم مجموعة من أجهزة الحاسوب المطورة مع ملحقاتها ليتمكن الباحث من استثمار تلك البرامج.

8 – قسم البرامج الدينية:

جاء افتتاح هذا القسم رغبة من المؤسسة في نشر الثقافة الدينية في أواسط المؤمنين وترسيخ العقائد الحقة في نفوس أتباع الشريعة الغراء.

بدأ العمل في هذا القسم عام 1417هـ ــ 1997م أيام حكم النظام الدكتاتوري, وبالإمكانيات الموفّرة, وقد تم والحمد لله إصدار البرامج الدينية الآتي ذكرها:

أولاً: برنامج الأبرار الذي يحتوي نبذة عن حياة كل المعصومين (عليه السلام).

ثانياً: برنامج زيارة إلى النجف الاشرف: عمل هذا البرنامج على نظام (windows98) والإصدارات اللاحقة له. ويهتم البرنامج بذكر نبذة عن حياة أمير المؤمنين وعن مدينة النجف الأشرف, وهو مزود بالكثير من الصور الفوتوغرافية القديمة والحديثة للمراقد والمقامات الموجودة في مدينة النجف الأشرف والكوفة وكذلك يعرض لقطات حية لبعض المواقع الدينية في مدينة النجف الأشرف. كذلك يعرض بعض القصائد والمراثي في حق أمير المؤمنين (عليه السلام) بالإضافة إلى عرض بعض خطب الإمام (عليه السلام) صوتياً.

ثالثاً: برنامج الإمام الحسين (عليه السلام): ويعرض على هذا القرص نبذة عن حياة الإمام الشهيد (عليه السلام) ويتضمن البرنامج زيارة لسيد الشهداء وأخيه أبي الفضل العباس بالصوت والصورة. كذلك يعرض بعض الأفلام للمشاهد المشرفة وصوراً فوتوغرافية قديمة وحديثة للمراقد المقدسة. كذلك يعرض فيه بعض المحاضرات الدينية والخطب.

رابعاً: برنامج الإمام السجاد (عليه السلام): يتناول هذا البرنامج عرض نبذة عن حياة الإمام السجاد (عليه السلام), ويعرض فيه الصحيفة السجادية المنسوبة إلى الإمام السجاد (عليه السلام) بالصوت والصورة, كذلك قراءة زيارة الإمام (عليه السلام) بالإضافة إلى عرض صور مرقده الشريف وفي البرنامج تسجيل لبعض الخطب والمراثي في حقهِ (عليه السلام).

خامساً: برنامج الصلاة: هذا البرنامج تعليمي يهدف إلى تعليم الصلاة بطريقة سهلة وممتعة, مدعوم بالرسوم المتحركة التي تُرَغِّب الطفل المسلم بأداء الصلاة على الوجه الصحيح. يتمكن الطفل من خلال هذا البرنامج أن يتعلم أفعال الوضوء والتيمم وأفعال الصلاة بالصور المتحركة, كذلك عرض لبعض المسائل الشرعية التي تتعلق بالصلاة.

9- قسم المؤتمرات والندوات والاحتفالات الدينية:

لما كانت المؤتمرات العلمية والندوات الفكرية بيئة حضارية تعرض من خلالها الاطروحات والنتاجات العلمية تعد وسيلة نبيلة لمد الجسور بين طلبة العلوم الدينية وطلبة الدراسات الأكاديمية مما يعزز أواصر الارتباط وتوثيق العلاقات العلمية الرصينة, لذلك بادرت مؤسسة كاشف الغطاء العامة إلى فتح قسم خاص بشئون المؤتمرات والندوات. ينظم هذا القسم بالاستعانة بكادر متخصص بالإعداد والتهيئة للمؤتمر أو الندوة فتشكل لجان فرعية توزع عليها المهام, فلجنة إعلامية ولجنة تحضيرية ولجنة لتقييم الأبحاث المقدمة ولجنة إدارية.

 كما يهتم القسم بالإعداد لإحياء المناسبات الدينية بصورة عامة.

ومن أظهر الندوات التي أقامتها المؤسسة ما يأتي:

1- الندوة العامة لمد الجسور العلمية بين الحوزة الدينية والأكاديمية.

2- الندوة الفكرية بمناسبة إحياء المولد النبوي الشريف.

3-    الندوة في عيد الغدير.

4-   ندوة لمؤسسة الشهداء.

ويتبنى القسم اليوم الإعداد إلى إقامة مؤتمر دولي في كل عام لإحياء ذكرى عالم ونشر آثاره العلمية في المؤتمر وقد تبنى هذا القسم أول عالم وهو شخصية العلامة الشيخ حسين الحلي (رحمه الله).

10- قسم الانترنت:

تم افتتاح هذا القسم سنة  1423هـ ــ 2003م أي بعد سقوط السلطة المبادة, وكانت الرغبة في افتتاحه موجودة قبل هذا الوقت وذلك للاعتقاد الجازم بالمنافع المترتبة التي يتشوق إليها طلبة الحوزة العلمية ولكن كان مجرى الرياح بما لا تشتهي السفن.

عمل القسم في أربعة اتجاهات:

الأول: الإشراف على موقع مؤسسة كاشف الغطاء العامة على شبكة المعلومات العالمية, وسنشير إلى هذا الموقع من خلال إعطاء نبذة مختصرة حول الموقع.

الثاني: تلبية طلبات الباحثين والمحققين من مختلف أنحاء العالم الذين يرومون الحصول على مخطوطات.

الثالث: فتح دورات تدريبية مجاناً لطلبة الحوزة العلمية حتى يتمكن الطالب من الاستفادة من شبكة المعلومات العالمية وهذه الدورات بإشراف متخصصين بهذا المجال.

الرابع: استقبال طلبة الحوزة العلمية والباحثين والاستفادة من شبكة المعلومات العالمية مجاناً, وبذلك تندفع المعوقات التي تقع مانعاً أمام طلبة العلوم الدينية كما حدث لكثير من الطلبة عند ارتيادهم الأماكن العامة فقد لا يجد الطالب الجو المناسب للتصفح فيزاحمه بعض الشباب الذي لا يتورع عن ارتكاب المحارم, وكيفما كان فإن الاستفادة من خدمة الانترنت يمكن تحصيلها من خلال أمور أبرزها:

أولاً: الاطلاع على المواقع الشيعية في العالم والدخول إلى تلك المواقع وتصفحها.

ثانياً: الاستفادة من خلال البحث عن موضوع معين.

ثالثاً: الاستفادة من الدروس والمحاضرات التي تعرضها المواقع على الشبكة.

رابعاً: الدخول إلى مواقع الحوار المباشر  وغير المباشر للتصدي إلى التبليغ ودعوة غير المسلمين إلى الدين الإسلامي كما أمر الله تبارك تعالى: [ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ], وكذلك إقناع أهل الملل والديانات بأن الدين عند الله الإسلام ومن جهة أخرى وعظ المسلمين وإرشادهم لما فيه الخير والصلاح في دنياهم وآخرتهم وبيان أحقية مذهب أهل البيت وعرض الأفكار والنظريات التي يتبناها أبناء هذه الطائفة, وكذلك التصدي إلى دحض الشبهات التي يروّجها أعداء الإسلام لتشويه الصورة الصافية للدين الحنيف.

خامساً: الاطلاع على أخبار العالم وقراءة بعض المجلات والصحف.

وقد تم تجهيز هذا القسم بأحدث أجهزة الحاسوب وتثبيت منظومة إنترنت كاملة وسريعة جداً خدمة للعلم والعلماء.

 موقع مؤسسة كاشف الغطاء العامة:

تم إنشاء موقع للمؤسسة على شبكة المعلومات العالمية (الإنترنت) ليقدم التسهيلات لزوار الموقع من خلال واجهات جميلة يغلب عليها فن الزخرفة والنقوش الإسلامية.

 الخدمات التي يوفرها الموقع للأخوة المتصفحين تتجلى من خلال عرض المخطوطات المطلوبة من قبل الباحثين والمحققين. كما يتمكن الزائر من الحصول على الوثائق المصورة في قسم الأرشفة والوثائق بعد إرسال رسالة يطلب فيها الوثيقة التي يحتاجها.

يعرض الموقع بعض النشاطات التي تقوم بها المؤسسة كالدورات التعليمية والندوات والمؤتمرات.

يتمكن الباحث عند زيارته موقع المؤسسة من استعراض الكتب والأبحاث والمقالات الفكرية.

يتشرف العاملون على موقع المؤسسة باستقبال المقالات والكتب لنشرها على موقع الشبكة حرصاً منهم على نشر العلم والمعرفة.

تعمل المؤسسة بجهود حثيثة لإكمال مشروعها الذي ابتدأته بعرض كل المخطوطات التي في حيازتها على شبكة المعلومات العالمية (الانترنت), عرفاناً منها بجهود مؤلفيها, وإيماناً بأهمية هذا التراث, ولضرورة نشره وإيصاله لكل من لديه الكفاءة والقدرة على الغور في لجج هذا البحر المعرفي واستخراج كنوزه, وذلك بالإفادة من أحدث الوسائل التي توصّل إليها العلم الحديث وتسخيرها لخدمة العلم والعلماء.  

وفي الختام نود الإشارة إلى أن عنوان موقع المؤسسة هو:

 

والبريد الألكتروني هو:

Info@kashifalgetaa.com

 

11 – قسم الإشراف على الأوقاف التابعة للمؤسسة:

يرعى هذا القسم البنايات الموقوفة التي تقع تحت تصرف المؤسسة وهي كالآتي.

1-       جامع كاشف الغطاء.

2-      المدرسة المهدية الدينية في النجف الاشرف.

3-       المدرسة المهدية الدينية في كربلاء.

4-      ملحق جامع كاشف الغطاء (المقبرة).

5-      ديوان كاشف الغطاء العام.

6-      موقوفات أخرى متفرقة.

 

12- قسم المساعدات الخيرية:

دأبت المؤسسة على استيفاء مظان الأعمال المثمرة من علمية واجتماعية لاستكمال مسيرتها الهادفة إلى تحقيق جميع وسائل الخدمة الصادقة للصالح العام. وإيماناً من المؤسسة بأن رعاية الأيتام والفقراء من أقصر الطرق التي توصل إلى مرضاة الله تعالى, والفوز بالجنة؛ لذلك سارعت المؤسسة إلى إنشاء قسم خاص بالمساعدات الإنسانية الخيرية عسى أن يسد احتياجات مَن أمرنا الله ورسوله برعايتهم والاهتمام بشأنهم.

وخدمات هذا القسم تقدم من خلال فرعين:

الأول: رعاية الأيتام:

بعد الفحص والكشف من قبل لجنة مختصة عن وجود يتيم في مكان معين, فإذا ثبت استحقاق اليتيم للمساعدة وعدم وجود معيل له, يُصرف له راتب شهري بمقدار يتناسب مع احتياجات اليتيم, بالإضافة إلى تقديم المساعدات العينية من الملابس والتغذية بين فترة وأخرى.

 

 

 
 
البرمجة والتصميم بواسطة : MWD